خطبة الجمعة مكتوبة Ezlb9t10
خطبة الجمعة مكتوبة Ezlb9t10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 خطبة الجمعة مكتوبة

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Mr.ANo0os
بروفسور ذهبي
بروفسور ذهبي
Mr.ANo0os


الجنس ذكر
الرصيد الرصيد : 562
قوتي قوتي : 1655
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 24/12/2009
العمر العمر : 124
الموقع : wwww.b-r-s.7olm.org

خطبة الجمعة مكتوبة Empty
مُساهمةموضوع: خطبة الجمعة مكتوبة   خطبة الجمعة مكتوبة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 3:47 am




ملخص الخطبة

1- معنى النبوة
والرسالة. 2- مضمون دعوة الرسل: التوحيد. 3-
عدد الرسل. 4- مهمات الرسل. 5- إجابات الفكر
الغربي عن الأسئلة الفطرية. 6- مزية نبينا
عن إخوانه من الأنبياء. 7- معجزات
الأنبياء.


الخطبة الأولى










قال
تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وإن
من أمة إلا خلا فيها نذير
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[فاطر:24].



لو
أوكل الله البشرية إلى عقولها لضلت.
ولما كان الله سبحانه أرحم بعبيده من
عبيده بأنفسهم اجتبى من البشر رسلا
وأنبياء يبلغون وحي الله إلى الناس
ويعطون الصورة العملية للالتزام فهم
القدوة والمثل.



فما
الرسل والأنبياء؟ وما هي مهمتهم؟ وما
الفرق بين محمد بن عبد الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وسائر الأنبياء والرسل؟



الرسل
جمع رسول والأنبياء جمع نبي، والنبي:
هو ذكر من بني آدم، أوحى الله تعالى
إليه بأمر، فإن أمر بتبليغه فهو نبي
ورسول، وإن لم يؤمر بتبليغه فهو نبي
غير رسول: وعلى هذا فكل رسول هو نبي
وليس كل نبي هو رسول.



وينبغي
أن تعلم:



أن
الرسل والأنبياء بعثوا بالتوحيد
الخالص لله عز وجل قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي
إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[الأنبياء:25].



والانحرافات
التي حدثت بعد ذلك إنما هي من فعل
الأتباع من أحبار ورهبان سوء بدّلوا
وحرّفوا وغيّروا قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقالت
اليهود عزير ابن الله وقالت النصارى
المسيح ابن الله ذلك قولهم بأفواههم
يضاهئون قول الذين كفروا من قبل قاتلهم
الله أنى يؤفكون [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اتخذوا

أحبارهم ورهبانهم أربابا من دون الله
والمسيح ابن مريم وما أمروا إلا
ليعبدوا إلها واحدا لا إله إلا هو
سبحانه عما يشركون

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[التوبة:30-31].



وعدد
الرسل والأنبياء كما جاء في حديث أبي
ذر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]: قلت
يا رسول الله أي الأنبياء كان أول؟ قال:
((آدم قلت: يا رسول الله أنبي كان؟ قال:
نعم، نبي مكلّم، قلت: يا رسول الله كم
المرسلون؟ قال: ثلثمائة وخمسة عشر جماً
غفيرا))
وفي لفظ: ((كم
وفاء عدد الأنبياء؟ قال: مائة ألف
وأربعة وعشرين ألفا، الرسل منهم
ثلثمائة وخمسة عشر جماً غفيراً))
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).



والإيمان
بهم جميعا ركن من أركان الإيمان والكفر
بأحدهم يعتبر كفرا بالجميع.



وأولوا
العزم من الرسل الذين نوه القرآن
بذكرهم وفضلهم فقال: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فاصبر
كما صبر أولوا العزم من الرسل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[الأحقاف:35]. جاء في آية أخرى التصريح
بأسمائهم فقال سبحانه: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وإذ
أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح
وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[الأحزاب:7].



فهم
محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ونوح وإبراهيم وموسى وعيسى عليهم
الصلاة والسلام.



وأما
مهمتهم:



1-
تبليغ وحي الله للناس: قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ما
كان الله ليذر المؤمنين على ما أنتم
عليه حتى يميز الخبيث من الطيب وما كان
الله ليطلعكم على الغيب ولكن الله
يجتبي من رسله من يشاء فآمنوا بالله
ورسله وإن تؤمنوا وتتقوا فلكم أجر عظيم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[آل عمران:179].



وعن
ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
خرج إلى البطحاء فصعد الجبل فنادى: ((يا
صباحاه، فاجتمعت إليه قريش :فقال
أرأيتم إن حدثتكم أن العدو مصبحكم أو
ممسيكم أكنتم تصدقوني؟ قالوا: نعم، قال:
فإني نذير لكم بين يدي عذاب شديد))
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).



فتأمل
بعض العلماء هذا الموقف حيث صعود النبي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أعلى الجبل فهو يرى ما أمامه وما خلفه
بحكم موضعه في أعلى الجبل وقريش عندما
اجتمعت أمام الجبل لا يرون ما رواء
الجبل بحكم موضعهم أنهم أمام الجبل
فأبصارهم لا تنفذ إلى ما ورواء الجبل.
فلما سألهم رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
أهم يصدقون قوله إن أعلمهم أن وراء
الجبل عدو قالوا: نعم، فقال فإني رسول
الله وقد أطلعني ربي على ما هو غيب
بالنسبة لكم فكان وقوفه [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عملية توضيحية لأمر الرسول والرسالة.



2-
الإجابة على الأسئلة الثلاث التي ضلت
البشرية يوم أن وضعت لها الإجابات
البشرية القاصرة الضالة المنحرفة، وهي
كيف جئنا؟ ولماذا جئنا؟ وإلى أين
المصير؟



أ-
كيف جئنا؟ جاءت نظرية داروين بأن مصدر
وجودنا إنما هي الأميبا الحي والصدفة
ونظرية النشوء والارتقاء إلى قرد ثم
إلى إنسان بعد ذلك فإذا كان الأصل أصلا
حيوانيا فلماذا البحث عن الفضائل بعد
ذلك.



وجاءت
إجابة الرسل عن الله أن مصدر الخلق هو
الله: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولقد
خلقنا الإنسان ونعلم ما توسوس به نفسه

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ق:16]. وأن الأمر بدأ بخلق آدم عليه
السلام.



وأسجد
الله له الملائكة في حفل عظيم فأي
تكريم للإنسان من الله سبحانه: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وإذ
قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض
خليفة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[البقرة:30]. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وإذ
قلنا للملائكة اسجدوا لآدم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[البقرة
:34].



ب-
ولماذا جئنا؟ جاءت نظرية فرويد أن غاية
الوجود إنما هو الجنس وكل قيد على
الجنس يعتبر قيدا باطلا فلا دين ولا
خلق ولا عرف كريم.



وجاءت
إجابة الرسل عن الله أن غاية الوجود
إنما هي العبادة. لله الواحد القهار: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وما
خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[الذاريات:56].



ج-
وإلى أين المصير؟



جاءت
نظرية ماركس (لا إله والحياة مادة) فلا
جنة ولا نار ولا حساب ولا عقاب وإنما هي
حياة فقط تنتهي بموتك.



جاءت
الرسل بإجابة عن الله أن المصير إلى
الله وحده حيث يجازى المحسن على إحسانه
والمسيء على إساءته: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأن
إلى ربك المنتهى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[النجم:42].



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فمن
يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل
مثقال ذرة شرا يره

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[الزلزلة:6-8].



إعطاء
الصورة العملية التطبيقية للمنهج: قال
تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
لقد
كان لكم في رسول الله أسوة حسنة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[الممتحنة:6]. وعن عائشة رضي الله عنها
قالت: ((كان خلق نبي الله
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
القرآن))
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]).
وفي ذلك إعلام أن المنهج المنزل من عند
الله عز وجل في طاقة البشر وقدرتهم
التعامل معه والالتزام به وتطبيقه في
أنفسهم وفي واقع حياتهم. كيف لا ورسل
الله وأنبياؤه هم من البشر قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قل
إنما أنا بشر مثلكم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[الكهف:110]. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وما
أرسلنا من قبلك إلا رجالا نوحي إليهم
فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[النحل :43].



وما
عندهم من أحاسيس ومشاعر وطاقات كلها
بشرية: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
طه
ما أنزلنا عليكم القرآن لتشقى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[طه:1]. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فلعلك
باخع نفسك على آثارهم إن لم يؤمنوا
بهذا الحديث أسفا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[الكهف:6]. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يا
أيها الرسول لا يحزنك الذين يسارعون في
الكفر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[المائدة:41].



وفي
غزوة أحد شج رأسه وكسرت رباعيته ودخلت
حلقتان من حلق المغفر في وجنتيه عليه
الصلاة والسلام، ومنهم من قتل: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ففريقا
كذبتم وفريقا تقتلون

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[البقرة:87].



وأما
الفرق بين رسول الله وسائر الأنبياء
والرسل؟



فاعلم
أن الأنبياء والرسل كلهم صادقون
مرسلون من عند الله عز وجل، والمؤمنون
يؤمنون بأن الله واحد أحد، ويصدقون
بجميع الأنبياء والرسل والكتب المنزلة
من السماء على عباد الله المرسلين
والأنبياء ولا يفرقون بين أحد منهم
فيؤمنون ببعض ويكفرون ببعض بل الجميع
عندهم صادقون راشدون وإن كان بعضهم
ينسخ شريعة بعض بإذن الله حتى نسخ
الجميع بشرع محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وقال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كل
آمن بالله وملائكته ورسله لا نفرق بين
أحد من رسله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[البقرة:285]. فلا فرق بين رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
والأنبياء والمرسلين من قبله في صدقهم
ورسالتهم وبعثهم، وإنما الفرق من
ثلاثة وجوه هي أدلة ختم النبوة
والرسالة فلا نبوة بعد رسول الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ولا رسالة.



أ-
أرسل الأنبياء والرسل إلى أمم خاصة أما
محمد [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فقد أرسل إلى العالمين قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وما
أرسلناك إلا رحمة للعالمينْ

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[الأنبياء:107]. فلا نبي أو رسول بعده.



ب-
تعرضت الكتب السابقة إلى التحريف
والتبديل وأما القرآن فقد تولى الله
حفظه بنفسه فقال: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] إنا
نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[الحجر:9] لا حاجة لمجيء كتاب جديد.



ج-
كانت الكتب السابقة تعالج جوانب
محدودة في حياة الناس العملية أو
الأخلاقية فقط أما الكتاب الذي جاء به
محمد بن عبد الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ففيه المعالجة الكاملة لحياة الناس في
شتى الجوانب: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ما
فرطنا في الكتاب من شيء

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[الأنعام:38]. فلا حجة لمن يأتي بمنهج
يعالج فيه أمرا قد استكمل بيانه في
الإسلام.



وفي
الحديث: ((إن الرسالة
والنبوة قد انقطعت فلا رسول بعدي ولا
نبي))
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
والبشرية مدعوة للإيمان به قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ومن
يبتغ غير الإسلام دينا فلن يقبل منه
وهو في الآخرة من الخاسرين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[آل عمران:85].



وللحديث:
((لا يسمع بي يهودي ولا
نصراني ثم لا يؤمن بي إلا حرم الله عليه
الجنة))
([ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط])
.



فالأنبياء
والرسل جاءوا لهداية البشرية في
أطوارها المختلفة وذلك شبيه بأساتذة
المراحل التعليمية فالجميع معلمون
والكل يكمل بعضهم بعضا في تلبية حاجة
العقل البشري بمراحله حتى انتهى الأمر
ببعثة المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الذي جمع الكمالات الإنسانية والمنهج
الكامل المحفوظ.



وأما
الذي ينبغي أن تدركه:



أ

أن الرسل والأنبياء المذكورين في كتاب
الله خمسة وعشرون نبيا ورسولا علما أن
الله تعالى ابتعث (124000) مائة وأربعة
وعشرين ألفا فلماذا أخفيت أسماؤهم؟



قال
العلماء:



أ

حتى تتربى الأمة على الإخلاص فليست
العبرة بذكر الأسماء وإنما بقبول
العمل قال تعالى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وجاء
من أقصا المدينة رجل
يسعى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[يس:20]. [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
إنهم
فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[الكهف:13]. من هم لا ندري؟ ما هي
أسماؤهم؟.



ب-
عزاء لكل مجاهد مجهول يمضي لا يلتفت له
الناس بل قد يتعرض للعنت والاضطهاد
والقتل فله في رسل الله وأنبيائه عزاء.



ج-
توجيه للهمم إلى الاقتداء بالأعمال لا
التنقيب عن الأسماء والمسميات التي لا
طائل تحتها ولا نفع، ولو علم الله في
الأمر خيرا لأخبرنا به.



إن
الله يؤيد رسله بالمعجزات: وهي الأمر
الخارق للعادة الذي يجريه الله سبحانه
على يدي نبي مرسل ليقيم الدليل القاطع
على صدق نبوته فهذا إبراهيم الخليل
كانت معجزته بأن كانت النار بردا
وسلاما عليه: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
قالوا
حرقوه وانصروا آلهتكم إن كنتم فاعلين
قلنا يا نار كوني بردا وسلاما على
إبراهيم

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[الأنبياء:68-69].



وهذا
عيسى عليه السلام وقد شاع في زمنه الطب
فكانت معجزته في الإبراء والشفاء بأمر
الله بل وإحياء الموتى بإذن الله: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأبرئ
الأكمه والأبرص وأحيي الموتى بإذن
الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[آل
عمران:49].



وهذا
موسى عليه السلام وقد شاع في زمنه
السحر فكانت آية العصا معجزة له في
انقلابها إلى حية تسعى: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فألقاها
فإذا هي حية تسعى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[طه:20]. والمتأمل في معجزات الأنبياء
والرسل إنها كانت حسيّة وقتية لا يعلم
بها إلا من رآها وعاصرها.



وأما
معجزة المصطفى [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
فكانت عقلية دائمة وهي القرآن العظيم
وما فيه من إعجاز في اللغة والأحكام
والحقائق العلمية والتاريخية
والنفسية والجغرافية والحسابية وغير
ذلك كثير فلا تنقضي عجائبه وكلما
ازدادت البشرية ازدادت علما بجهلها
وإدراكها للسبق العظيم الدال على عظيم
كتاب الله سبحانه كيف لا ومصدره اللطيف
الخبير جل جلاله سبحانه.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([1])أحمد
وسنده ليس بالقوي.






[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([2])البخاري.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([3])مسلم.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([4])أحمد.







[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]([5])أحمد
ومسلم.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.b-r-s.7olm.org
mr.body
K!Ng 0f Exclusives
K!Ng 0f Exclusives
mr.body


الجنس ذكر
الرصيد الرصيد : 962
قوتي قوتي : 104398
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 01/07/2009
العمر العمر : 124

خطبة الجمعة مكتوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة مكتوبة   خطبة الجمعة مكتوبة I_icon_minitimeالثلاثاء مارس 09, 2010 3:55 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://b-r-s.7olm.org
mr.mido
بروفسور فضي
بروفسور فضي
mr.mido


الرصيد الرصيد : 133
قوتي قوتي : 145
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/02/2010

خطبة الجمعة مكتوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة مكتوبة   خطبة الجمعة مكتوبة I_icon_minitimeالأربعاء مارس 10, 2010 9:14 pm

شكرا لك يا انس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زيزو
بروفسور بدا يشتغل
بروفسور بدا يشتغل
زيزو


الجنس ذكر
الرصيد الرصيد : 79
قوتي قوتي : 2085
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 23/12/2009

خطبة الجمعة مكتوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة مكتوبة   خطبة الجمعة مكتوبة I_icon_minitimeالإثنين مارس 22, 2010 4:54 am

مشكوووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mr.mido
بروفسور فضي
بروفسور فضي
mr.mido


الرصيد الرصيد : 133
قوتي قوتي : 145
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 11/02/2010

خطبة الجمعة مكتوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة مكتوبة   خطبة الجمعة مكتوبة I_icon_minitimeالجمعة مارس 26, 2010 4:54 am

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$$قاهرهم$$
بروفسور ذهبي
بروفسور ذهبي
$$قاهرهم$$


الجنس ذكر
الرصيد الرصيد : 531
قوتي قوتي : 146455
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/03/2010

خطبة الجمعة مكتوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة مكتوبة   خطبة الجمعة مكتوبة I_icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 9:48 am


0556381559
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
$$قاهرهم$$
بروفسور ذهبي
بروفسور ذهبي
$$قاهرهم$$


الجنس ذكر
الرصيد الرصيد : 531
قوتي قوتي : 146455
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/03/2010

خطبة الجمعة مكتوبة Empty
مُساهمةموضوع: رد: خطبة الجمعة مكتوبة   خطبة الجمعة مكتوبة I_icon_minitimeالأحد يونيو 06, 2010 9:49 am

معليش تلخبطت مب محال ألي بدق عليه مب كحال ولا مبيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطبة الجمعة مكتوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» خطبة الجمعة عن " زينة المرأة المسلمة بين الطب والشرع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الإسلامية :: الخطب والمحاضرات/Speeches and lectures-
انتقل الى: