لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟  Ezlb9t10
 لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟  Ezlb9t10
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
$$قاهرهم$$
بروفسور ذهبي
بروفسور ذهبي
$$قاهرهم$$


الجنس ذكر
الرصيد الرصيد : 531
قوتي قوتي : 146455
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 04/03/2010

 لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟  Empty
مُساهمةموضوع: لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟     لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 9:50 am

يقول بعض الناس : ‏إننا نستعيذ بالله ، ومع ذلك فإننا نحس بالشيطان يوسوس لنا ، ويحرضنا على الشر ، ويشغلنا في صلاتنا .

‏والجواب : ‏أن الاستعاذة كالسيف في يد المقاتل ، فإن كانت يده قوية ، أصاب من عدوه مقتلاً ، وإلا فإنه قد لا يؤثر فيه ، ولو كان السيف صقيلاً حديداً .

‏وكذلك الاستعاذة إذا كانت من تقيّ ورع كانت ناراً تحرق الشيطان ، وإذا كانت من مخلط ضعيف الإيمان فلا تؤثر في العدو تأثيراً قوياً .

‏قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله : ' ‏واعلم أن مثل إبليس مع المتقي والمخلط ، كرجل جالس بين يديه طعام ولحم ، فمرّ به كلب ، فقال له : ‏اخسأ ، فذهب . ‏فمرّ بآخر بين يديه طعام ولحم فكلّما أخسأه (‏طرده) ‏لم يبرح . ‏فالأول مثل المتقي يمر به الشيطان ، فيكفيه في طرده الذكر ، والثاني مثل المخلط لا يفارقه الشيطان لمكان تخليطه ، نعوذ بالله من الشيطان ' .

‏فعلى المسلم الذي يريد النجاة من الشيطان وأحابيله أن يشتغل بتقوية إيمانه ، والاحتماء بالله ربه ، والالتجاء إليه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله .

‏كيف تصنع بالشيطان إذ سوّل لك الخطايا ؟

حكي عن أحد علماء السلف أنه قال لتلميذه : ' ‏ما تصنع بالشيطان إذا سوّل لك الخطايا ؟ قال : ‏أجاهده . ‏قال : ‏فإن عاد ؟ قال : ‏أجاهده . ‏قال : ‏فإن عاد ؟ قال : ‏أجاهده .

‏قال هذا يطول ، أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها ، أو منعك من العبور ما تصنع ؟ قال : ‏أكابده جهدي وأرده . ‏قال : ‏هذا أمر يطول ، ولكن استعن بصاحب الغنم يكفّه عنك ' .

‏وهذا فقه عظيم من هذا العالم الجليل ، فإن الاحتماء بالله ، والالتجاء إليه ، هو السبيل القوي الذي يطرد الشيطان ويبعده ، وهذا ما فعلته أم مريم إذ قالت : ( ‏وإني أعيذها بك وذريتها من الشَّيطان الرَّجيم ) [ ‏آل عمران : 36 ]

‏الالتجاء إلى الله والاحتماء به :

‏خير سبيل للاحتماء من الشيطان وجنده هو الالتجاء إلى الله والاحتماء بجنابه ، والاستعاذة به من الشيطان ، فإنه عليه قادر . ‏فإذا أجار عبده فأنى يخلص الشيطان إليه ، قال تعالى : ( ‏خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين - ‏وإمَّا ينزغنَّك من الشَّيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنَّه سميع عليم ) [ ‏الأعراف : 199-200 ] .

‏وقد أمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة بالله من همزات الشياطين وحضورهم : ( ‏وقل رب أعوذ بك من همزات الشَّياطين - ‏وأعوذ بك رب أن يحضرون ) [‏المؤمنون : 97-98] .

‏وهمزات الشياطين : ‏نزغاتهم ووساوسهم ، فالله يأمرنا بالاستعاذة به من العدو الشيطاني لا محالة ؛ إذ لا يقبل مصانعة ولا إحساناً ، ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم ، لشدة العداوة بينه وبين آدم .

‏يقول ابن كثير في تفسيره : ' ‏والاستعاذة هي الالتجاء إلى الله تعالى ، والالتصاق بجنابه من شرّ كل ذي شرّ ... ‏، ومعنى ( ‏أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) ‏؛ أي : ‏أستجير بجناب الله من الشيطان الرجيم ، أن يضرني في ديني ودنياي ، أو يصدني عن فعل ما أمرت به ، أو يحثني على فعل ما نهيت عنه ، فإن الشيطان لا يكفّه عن الإنسان إلا الله ؛ ولهذا أمر تعالى بمصانعة شيطان الإنس ومداراته بإسداء الجميل إليه ليرده طبعه عما هو فيه من الأذى ، وأمر بالاستعاذة به من شيطان الجنّ ؛ لأنه لا يقبل رشوة ، ولا يؤثر فيه جميل ؛ لأنه شرير بالطبع ، ولا يكفه عنك إلا الذي خلقه ' .

‏وقد كان صلى الله عليه وسلم يكثر من الاستعاذة بربه من الشيطان بصيغ مختلفة ، فكان يقول بعد دعاء الاستفتاح في الصلاة : ( ‏أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم ، من همزه ونفخه ونفثه ) ‏، روى ذلك أصحاب السنن الأربعة وغيرهم عن أبي سعيد .

‏مواضع الاستعاذة :

1- ‏الاستعاذة عند دخول الخلاء :

‏وكان إذا دخل الخلاء يستعيذ من الشياطين ذكورهم وإناثهم ، كما في الصحيحين عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : ‏كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاء ، قال : ( ‏اللهم إني أعوذ بك من الخبث والخبائث ) .

‏وفي سنن أبي داود بإسناد صحيح عن زيد بن أرقم قال : ‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ‏إن هذه الحشوش محتضرة ، فإذا أتى أحدكم الخلاء فليقل : ‏أعوذ بالله من الخبث والخبائث ) .

2- ‏الاستعاذة عند الغضب :

‏عن سليمان بن صُرَد قال : ‏استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس ، وأحدهما يسب صاحبه مغضباً ، قد احمرّ وجهه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( ‏إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد : ‏أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) . ‏رواه البخاري ومسلم .

‏وقد علَّم الرسول صلى الله عليه وسلم أبا بكر إذا أصبح وإذا أمسى أن يقول : ( ‏اللهم فاطر السماوات والأرض ، عالم الغيب والشهادة ، لا إله إلا أنت ، ربّ كل شيء ومليكه ، أعوذ بك من شر نفسي ، ومن شرّ الشيطان وشركه ، وأن أقترف على نفسي سوءاً ، أو أجره إلى مسلم ) . ‏رواه الترمذي .

3- ‏الاستعاذة عند الجماع :

‏وحثنا على الاستعاذة حين يأتي الرجل أهله ، فعن ابن عباس قال : ‏قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( ‏لو أن أحدكم إذا أراد أن يأتي أهله قال : ‏بسم الله ، اللهم جنبنا الشيطان ، وجنب الشيطان ما رزقتنا ، فإنه إن يقدر بينهما ولد في ذلك لم يضره شيطان أبداً ) . ‏متفق عليه .

4- ‏الاستعاذة عند نزول وادٍ أو منزل :

‏وإذا نزل المرء وادياً أو منزلاً ، فعليه أن يستعيذ بالله ، لا كما كان يفعل أهل الجاهلية يستعيذون بالجن والشياطين ، فيقول قائلهم : ‏أعوذ بزعيم هذا الوادي من سفهاء قومه ، فكانت العاقبة أن استكبرت الجن وآذتهم ، كما حكى الله عنهم ذلك في سورة الجن : ( ‏وأنَّه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فزادوهم رهقاً ) [‏الجن : 6] ‏؛ أي الجن زادت الإنس رهقاً .

‏وقد علمنا الرسول صلى الله عليه وسلم كيف نستعيذ بالله عندما ننزل منزلاً فعن خولة بنت حكيم : ‏أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( ‏لو أن أحدكم إذا نزل منزلاً قال : ‏أعوذ بكلمات الله التامة من شرّ ما خلق ، لم يضره في ذلك المنزل شيء ، حتى يرتحل منه ) . ‏رواه ابن ماجة بإسناد صحيح .

5- ‏التعوذ بالله من الشيطان عند سماع نهيق الحمار :

‏يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ‏إذا نهق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان الرجيم ) . ‏رواه الطبراني في معجمه الكبير بإسناد صحيح ، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحمار إذا نهق فإنه يكون قد رأى شيطاناً .

6- ‏التعوذ حين قراءَة القرآن :

‏قال تعالى : ( ‏فإذا قرأت القرآن فاستعذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم - ‏إنَّه ليس له سلطان على الَّذين آمنوا وعلى ربهم يتوكَّلون ) [ ‏النحل : 98-99 ] .

‏وقد بين ابن القيم الحكمة في الاستعاذة بالله من الشيطان حين قراءَة القرآن ، فقال :

1- ' ‏إن القرآن شفاء لما في الصدور يذهب لما يلقيه الشيطان فيها من الوساوس والشهوات والإرادات الفاسدة ، فهو دواء لما أمره الشيطان فيها ، فأمر أن يطرد مادة الداء ، ويخلي منه القلب ، ليصـادف الداء محلاً خالياً ، فيتمكن منه ، ويؤثر فيه ، كما قيل :

‏أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى ××× ‏فصادف قلباً خالياً فتمكنا

فيجيء هذا الدواء الشافي إلى القلب ، وقد خلا من مزاحم ومضاد له ، فينجع فيه .

2- ‏ومنها : ‏أن القرآن مادة الهدى والعلم والخير في القلب ، كما أنّ الماء مادة النبات ، والشيطان نار يحرق النبات أولاً فأولاً ، فكلما أحسّ بنبات الخير من القلب ، سعى في إفساده وإحراقه ، فأمر أن يستعيذ بالله - ‏عزّ وجلّ - ‏منه ، لئلا يفسد عليه ما يحصل له بالقرآن .

‏والفرق بين هذا الوجه والوجه الذي قبله أن الاستعاذة في الوجه الأول لأجل حصول فائدة القرآن ، وفي الوجه الثاني لأجل بقائها وحفظها .

3- ‏ومنها : ‏أن الملائكة تدنو من قارئ القرآن ، وتستمع لقراءته ، كما في حديث أسيد بن حضير لما كان يقرأ ورأى مثل الظلة فيها المصابيح ، فقال عليه الصلاة والسلام : ( ‏تلك الملائكة ) ‏، والشيطان ضد الملك وعدوه ، فأمر القارئ أن يطلب من الله تعالى مباعدة عدوه عنه ، حتى يحضره خاص ملائكته ، فهذه منزلة لا يجتمع فيها الملائكة والشياطين .

4- ‏ومنها : ‏أن الشيطان يجلب على القارئ بخيله ورجله ، حتى يشغله عن المقصود بالقرآن ، وهو تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به سبحانه ، فيحرص بجهده على أن يحول بين قلبه وبين مقصود القرآن ، فلا يكمل انتفاع القارئ به ، فأمر عند الشروع في القراءة أن يستعيذ بالله من الشيطان الرجيم .

5- ‏ومنها : ‏أن القارئ يناجي الله تعالى بكلامه ، والله أشد أذناً للقارئ الحسن الصوت بالقرآن من صاحب القينة إلى قينته ، والشيطان إنما قراءَته الشعر والغناء ، فأمر القارئ أن يطرده بالاستعاذة عند مناجاة الله تعالى واستماع الربّ قراءَته .

6- ‏ومنها : ‏أن الله سبحانه أخبر أنّه ما أرسل من رسول ولا نبي إلا إذا تمنّى ألقى الشيطان في أمنيته ، والسلف كلهم على أن المعنى : ‏إذا تلا ألقى الشيطان في تلاوته ... ‏، فإذا كان هذا مع الرسل عليهم الصلاة والسلام فكيف بغيرهم . ‏ولهذا يغلط الشيطان القارئ تارة ، ويخلط عليه القراءَة ، ويشوشها عليه ، فيخبط عليه لسانه ، أو يشوش عليه ذهنه وقلبه ، فإذا حضر عند القراءَة ، لم يعدم منه القارئ هذا أو هذا ، وربما جمعها له .

7- ‏ومنها : ‏أن الشيطان أحرص ما يكون على الإنسان عندما يهم بالخير ، أو يدخل فيه ، فهو يشتد عليه حينئذ ؛ ليقطعه عنه ' .

7- ‏تعويذ الأبناء والأهل :

‏عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : ‏كان الرسول صلى الله عليه وسلم يعوذ الحسن والحسين : ( ‏أعيذكما بكلمات الله التامة ، من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة ) . ‏ويقول : ( ‏إن أباكما كان يعوذ بها إسماعيل وإسحاق ) . ‏رواه البخاري .

‏قال أبو بكر ابن الأنباري : ' ‏الهامة : ‏واحد الهوام ، ويقال : ‏هي كل نسمة تهم بسوء ، واللامة : ‏الملمة ، وإنما قال : ‏لامة ليوافقه لفظ هامة ، فيكون أخف على اللسان ' .

‏خير ما يتعوذ به المتعوذون :

‏وخير ما يتعوذ به المتعوذون سورتا الفلق والناس ، فقد أمر الرسول صلى الله عليه وسلم عبد الله بن خبيب أن يقرأ : ( ‏قل هو الله أحد ) ‏، والمعوذتين حين يمسي ، وحين يصبح ، ثلاثاً . ‏وقال له : ( ‏يكفيك الله كل شيء ) .

‏وفي رواية أخرى أمره بقراءَة المعوذتين ، ثم قال له : ( ‏ما تعوذ الناس بأفضل منهما ) .

‏وفي بعض الروايات : ‏أن هذه القصة كانت مع عقبة بن عامر . ‏وفي رواية أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لابن عابس الجهني : ( ‏إن أفضل ما تعوذ به المتعوذون المعوذتان ) . ‏وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض روايات حديث عقبة : ( ‏ما سأل سائل بمثلهما ، ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
m.hooda
K!Ng 0f Exclusives
K!Ng 0f Exclusives
m.hooda


الجنس ذكر
الرصيد الرصيد : 815
قوتي قوتي : 1539
تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/01/2010

 لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟     لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟  I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 22, 2010 10:30 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://b-r-s.7olm.org
 
لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رساله طالب ثانوي _ سازوكي يذهب الي المدرسه
»  لماذا تحمل الام طفلها عل يدها اليسرى؟
» طفل يضحك عندما يعطس ابوه
» لماذا لا يقع العنكبوت في شباكه الخاصة ؟؟
» لماذا تغرد الطيور عند الفجر؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ~*¤ô§ô¤*~ التسلية~*¤ô§ô¤*~ :: قسم صور وخلفيات و طرائف وعجائب/Pictures and jokes and wonders-
انتقل الى: